recent
أخبار ساخنة

معلومات هامة عن السياحة فى مصر.

 معلومات هامة عن السياحة فى مصر.

مغلومات هامة عن السياحة فى مصر.


الأماكن السياحية فى مصر .

في هذا المقال سوف اتلك لكم معلومات عن السياحة فى مصر على مر السنوات الماضية مع اختلاف الثقافات واختلاف العصور واختلاف التقدم والتكنولوجيا .

تعتبر مصر موقعًا لإحدى أقدم الحضارات ، احتوت مصر على العديد من المعالم الفريدة للسياح في العالم.

 بالإضافة إلى ذلك ، تتمتع السياحة فى مصر ببعض من أرقى الشواطئ على البحر الأبيض المتوسط ​​، وعلى البحر الأحمر ايضأ  والمدن الحديثة ، والمناخ الجذاب ، والأسعار المعتدلة للخدمات ، وسمعة الضيافة للزوار الأجانب والعرب .

في حين أن السياحة فى مصر لم تكن موردا خارجيا بالقدر الذي كان فيه النفط أو التحويلات المالية ، فقد تأثرت بالسياسة والتطورات الخارجية التي لم يكن لمصر رأي يذكر فيها. بلغ عدد السائحين ذروته عندما بلغ عدد السياح الوافدين على مصر 578.734 عام 1966 قبل حرب يونيو 1967. انخفض الرقم بشكل حاد لعدة سنوات بعد ذلك ثم بدأ في الانتعاش. 

كان الرقم في عام 1972 هو 541000 ، وزاد بالطبع بعد ذلك. كان الاستثناء الوحيد في عام 1986 عندما انخفض العدد إلى حوالي 1.3 مليون من حوالي 1.5 مليون في العام السابق.

 ويرجع ذألك الانخفاض إلى احداث اختطاف الباخرة الإيطالية ( أكيل لأورو) في نهاية عام 1985 ؛و أعمال الشغب التي قامت بها شرطة الأمن في القاهرة في فبراير 1986 ؛

 والغارة الجوية الأمريكية على ليبيا في أبريل 1986

كان معدل النمو في أعداد السائحين الوافدين إلى مصر بين عامي 1975 و 1985 بمثابة تراجع .7% في المائة سنويا. في عام 1988 توقع وزير السياحة حينها أن يزور مصر حوالي مليوني سائح في ذلك العام.



تقلبت تركيبة الجنسيات المختلفة  للسياح الوافدين للسياحة في مصر.

تقلبت التركيبة الجنسية للسياح  الوافدين  للسياحة فى مصروكانت المجموعات الرئيسية من العرب ومواطني منظمة التعاون الخليجي الاقتصادي والتنمية. بين عامي 1975 و 1980 .

 جاءت الزيادة الرئيسية من دول منظمة التعاون الخليجي الاقتصادي والتنمية. أثبط اتفاق السلام المنفصل الذي أبرمه السادات مع إسرائيل حينها العرب عن قضاء بعض الوقت في مصر.

 بين عامي 1980 و 1984 ، كان معدل النمو السنوي للسياح من كلا المجموعتين متماثلًا تقريبًا ، 5.5% في المائة. 

منذ عام 1978 ، بلغ متوسط ​​عدد العرب 80٪ من عدد مواطني منظمة التعاون الخليجي الاقتصادي والتنمية .



تتبع عائدات السياحة فى مصر.

كان من الصعب تتبع عائدات السياحة لأن الأرباح تقلبت بينما استمر عدد السياح في الارتفاع .

 وكانت الأسباب الاقتصادية والإحصائية وراء هذه الصعوبات. بعد عام 1982 ، تم نقل الدخل من شركة مصر للطيران ، شركة الطيران الوطنية ، إلى خدمات غير عوامل ، مما أدى إلى انخفاض عائدات السياحة في عامي 1983 و 1985 عما كانت عليه في عام 1979

علاوة على ذلك ، فإن الزيادة في متوسط ​​عدد الليالي السياحية التي يقضيها السائح فى البلد لم تكن كذلك تتوافق بالضرورة مع عدد الزوار. 

كما استمرت قيمة الجنيه المصري في الانخفاض ، حيث انخفضت بنحو 30% في المائة مقابل الدولار في عام 1986 ، مما أضاف تباينًا آخر في الحسابات. 

أخيرًا ، فضل السائحون استبدال أموالهم في السوق الحرة بسعر صرف أعلى بدلاً من السوق الرسمي. نتيجة لذلك ، لم تعكس السجلات الدخل الفعلي ، الذي كان يعتقد أنه أعلى من ذلك بكثير. 

ارتفع دخل السياحة في مصر بشكل ملحوظ إلى حد ما ، وكان من المتوقع أن يصل إلى حوالي 1.17 مليار جنيه مصري في عام 1988 ، مما يضعها بجوار قناة السويس كمصدر للنقد الأجنبي .


 رابعًا بين الموارد الخارجية والداخليية للسياحة في مصر.


في الثمانينيات ، بدأت الحكومة إجراءات مختلفة لجذب المزيد من  السياحة لمصر وتشجيعهم على استخدام قنوات التبادل الرسمية. 

كثفت جهود التسويق وأضافت مكاتب سياحية إلى بعثاتها الدبلوماسية في دول رئيسية. 

تم تطوير المواقع السياحية في أماكن مثل صحراء سيناء. منذ عام 1985 .

 سعى وزير السياحة إلى خصخصة إدارة الفنادق وتحسين خدمات الشركة الوطنية لخطوط الطيران مصر للطيران. 

قام  بالتشجيع  من  الارتفاع  المحتمل في  السياحة فى مصر والخصخصة ، فازت العديد من الشركات الأجنبية بعقود كبيرة لبناء أنواع جديدة ومتنوعة من المراكز السياحية في مصر. 

على سبيل المثال ، في عام 1990 ، كانت مجموعة استثمارية جزائرية تكمل مشروع تنمية بقيمة 120 مليون دولار أمريكي على مساحة 1.2 مليون متر مربع في منطقة الغردقة على شواطئ البحر الأحمر. 

في أواخر الثمانينيات ، ارتفعت طلبات الحصول على تصاريح لإنشاء فنادق عائمة على النيل لجذب الكثير من السائحين إلى صرف عملاتهم الأجنبية عبر بنوكها .

خفضت الحكومة القيمة السياحية  الرسمية  للجنيه  المصري مقابل الدولار الأمريكي على سبيل المثال  ارتفع سعر السائحين من 0.83 = 1 دولار أمريكي إلى 1.12 جنيه إسترليني مقابل دولار الولايات  المتحدة  في  مارس  1984

وفي يناير 1985 ، ذهب  إلى سعر مرن بلغ 1.25 جنيه إسترليني مقابل دولار الولايات المتحدة في النصف الأول من عام 1986. 

اعتقد المحللون بشكل عام أن قطاع السياحة فى مصر ، إذا ما أخذ في الاعتبار السياسات والحوافز المناسبة ، يمكن أن يحافظ على النمو السريع.

الموارد الاقتصاد المختلفة للناتج القومى في مصر.

باختصار ، على الرغم من أن البترول والتحويلات البنكية للمصرين العاملين بالخارج وقناة السويس ولكن السياحة في مصر كانت موارد مهمة لاقتصاد مصر وميزان المدفوعات ، إلا أن إمكاناتها على المدى الطويل كانت محدودة. 

تقلبت أسعار النفط ،حينها ويمكن لمصر أن تستنفد نفطها القابل للتصدير في غضون عشرين إلى ثلاثين عامًا.

 كان من المرجح أن يكون نمو التحويلات وعائدات لقناة السويس معتدلاً ، وعلى الرغم من أن السياحة في مصر يمكن أن تحقق معدلات نمو عالية ، إلا أن لها سقفًا. 

ولذلك ، شدد الاقتصاديون على أن النمو الاقتصادي المستدام والتنمية يتطلبان التوسع وزيادة إنتاجية القطاعات المنتجة للسلع الأساسية في البلد ، ولا سيما الصناعة والزراعة.


google-playkhamsatmostaqltradent