recent
أخبار ساخنة

اوصاف الحصان العربي الأصيل

◉اوصاف تفصيلية 🐗 الحصان {الخيل} العربي الأصيل ♘♞.

اوصاف تفصيلية الحصان العربي الأصيل.

يمكن تحديد مواصفات 🐗 الحصان العربي الأصيل بمجرد النظر إلى الحصان نفسه، حيث تختلف الخيول العربية الأصيلة في المظهر عن الأنواع الأخرى من الخيول، فهي تتمتع بالعديد من الميزات التي تجعلها الأفضل.



❁ فيما يلي قائمة بمواصفات 🐺 الحصان العربي الأصيل ♘ ♞.




يتمتع الحصان العربي الأصيل ببنية قوية، وقد تختلف مواصفات الخ البنية الفيزيائية للحصان العربي الأصيل في مناطق مختلفة ينمو فيها. الحصان العربي لا يتجاوز ارتفاعه 145 سم.


يمكن أن يكون لون الحصان العربي الأصيل رماديًا أو بني أو بني أو رمادي أو أشقر. يتميز الحصان العربي الأصيل برأسه الصغير، وهذا أحد أهم المؤشرات على أصالة الحصان. الرأس الصغير خالٍ من الوبر وقليل جدًا من حيث لحم الخد.



❁ فيما يلي شرح لمواصفات 🐗 الحصان العربي الأصيل ♘ ♞.

1- الرأس والوجه♘ .

أفضل أشكال رؤوس الخيول العربية الأصيلة هي تلك التي تكون هرمية الشكل، ويأتي شكل رأس الحصان على شكل هرم مع قمته في الأسفل وقاعدته في الأعلى. للحماية من الشمس.

خطم الحصان العربي الأصيل حساس، والكمامة هي مقدمة الفم والأنف، أنف الحصان العربي الأصيل مستقيم، وخياشيم الأنف واسعة ومستديرة، وهذا يساعد الحصان على استنشاق كمية كبيرة من الهواء أثناء الجري والمشاركة في السباقات، والعضلات، وما إلى ذلك، بارزة بوضوح في مواجهة الحصان العربي الأصيل.

أما بالنسبة للفم، فهو شدقي واسع، وتنتصب الأذنان وتتميز بحساسية شديدة. يشير انتصاب الأذنين إلى نشاط الحصان وتصميمه، بينما يشير رخاوة .


2- صندوق الحصان .

اوصاف الحصان العربي الأصيل




يختلف صندوق الحصان العربي الأصيل عن بقية أنواع الخيول الأخرى، حيث أن جذع الحصان الأصيل هو السبب الرئيسي وراء سرعته وقوته وصبره، والكاهل - المنطقة الواقعة بين الظهر والرقبة - حساس في الجزء العلوي.

أما بالنسبة للظهر، فهو واسع وقصير ويبدو أنه مخصص لركوب الفارس، وعدد الفقرات في العمود الفقري للحصان العربي الأصيل أقل بفقرة واحدة من عدد الفقرات في العمود الفقري لبقية الخيول، وصدر الحصان العربي الأصيل عريض وهذه علامة على الرئتين الكبيرتين.

عند اختيار الحصان، يجب الحرص على أن يكون الظهر قصيرًا، قوية ومستقيمة، ويجب أن تكون منحرفة قليلاً من الخلف إلى الأمام، والصدر الكبير هو إحدى الصفات التي لا يمكن إغفالها عند اختيار الحصان العربي، كما ذكرنا هو دليل على الحجم الكبير للرئتين، مما يساعد الحصان على التنفس بشكل أفضل في السباقات.

الحصان العربي الأصيل مغطى بشعر لامع ولامع، وشعره ناعم جدًا، وذيل الحصان العربي الأصيل أقل بفقرتين من عدد فقرات ذيل بقية الخيول، وهو مرتفع ويميل بشكل جانبي.


◉ تمكن 🐺 الحصان العربي الأصيل ♘ من التحكم في درجة حرارة جسمه، مما زاد من سرعته وطاقته في السباقات.

3- القوائم .

أطراف الحصان العربي الأصيل قوية وبارزة للغاية، في حين أن الحوافر دائرية الشكل، وتتميز بمقاومة شديدة.


4- الطول والوزن .

يبلغ متوسط طول الحصان العربي الأصيل ١،٥٢ متر، ويتراوح وزنه بين ٣٥٠-٤٥٠ كيلوغرام.


5- مواصفات أخرى للحصان العربي الأصيل .

بالإضافة إلى ما ذكرناه عن مواصفات الحصان العربي الأصيل، يتميز الحصان الأصيل بمجموعة أخرى من المواصفات وهي:

يتمتع الحصان العربي الأصيل بلياقة بدنية عالية جدًا، ولا يمرض كثيرًا، وسرعة التئام الجروح والكسور أكبر من سرعة أنواع الخيول الأخرى.


يتمتع الحصان العربي الأصيل بصبر كبير وقدرة على التحمل في أصعب الظروف.

يتمتع الحصان العربي الأصيل بقدر كبير من الشجاعة التي تجعله غير متأثر بما يحدث حوله حتى لو كان في ساحة المعركة. يمكن للحصان العربي الحفاظ على هدوئه في أصعب المواقف وأحلك الظروف، ولا يخاف الحصان العربي الأصيل من الحيوانات المفترسة مثل الأسود والنمور.

يعتبر الحصان العربي الأصيل من أكثر الحيوانات ذكاءً، وله ذاكرة قوية جدًا، وهو مخلص لمالكه وحساس للغاية.

الحصان العربي دائمًا ما يكون خصبًا جدًا ولا يفقد قدرته على التكاثر مع تقدم العمر.

الحصان الأصيل راضٍ عن الحصول على كمية صغيرة من الطعام، بسبب الأمعاء الدقيقة لبقية الخيول.

يتميز الحصان العربي الأصيل بحبه الكبير ومتعته بالموسيقى، ويمكنك ملاحظة ذلك من خلال ملاحظة ارتباط حركة حوافره بنوع الموسيقى التي يسمعها.



سلالات الخيول العربية الأصيلة .

بعد التعرف على مواصفات الحصان العربي الأصيل، يجب أن تعلم أن الخيول العربية الأصيلة تنقسم فيما بينها إلى سلالات أو عائلات، وهذه السلالات هي كما يلي:


١- سلالة الكحيلان .

تتميز الخيول العربية التي تنتمي إلى هذه السلالة بطابع ذكوري من حيث الحجم والقوة. متوسط ارتفاع الخيول من هذه السلالة هو ١٥٢،٤

لديهم رأس قصير إلى حد ما وفك عريض وجبهة عريضة أيضًا. لون خيول هذه السلالة رمادي أو كستنائي.


٢-سلالة الصقلاوية. 

تتميز هذه السلالة من الخيول العربية بمظهر أنثوي وخفة الحركة العالية، ووجوه وأعناق خيولها أطول عند مقارنتها بخيول سلالة الكحيلان، لكن الخيول الصقلاوية دائما أصغر حجما، حيث يصل ارتفاعها إلى ١٤٤،٢ سم، وتشتهر خيول هذه السلالة بالسرعة أكثر من القدرة على التحمل.


٣- سلالة الحمداني.

تعتبر الخيول العربية التابعة لسلالة الحمداني أكبر الخيول العربية من حيث الحجم، ويصل ارتفاعها إلى ١٥٤،٤ سم. اللون الأكثر شيوعًا في سلالة الحمداني هو اللون الرمادي. تمتلك خيول هذه السلالة أيضًا رؤوسًا مستقيمة.


٤-سلالة هدبان.

خيول سلالة الهدبان مشابهة جدًا لخيول سلالة الحمداني، لكنها أصغر حجمًا. يبلغ متوسط ارتفاع خيول هذه السلالة ١٤٥،٢ سم. تتميز ببنية قوية وعظام كبيرة. اللون الأكثر شيوعًا لهذه السلالة هو اللون البني.


خصائص الحصان العربي الأصيل.

هناك عدد من الخصائص التي تجعل الحصان العربي الأصيل متميزًا عن الأنواع الأخرى من الخيول، وهذه الخصائص هي.


١- العمر الطويل.

تتميز الخيول العربية الأصيلة بحياتها الطويلة وقدرتها الفائقة على الحفاظ على قوتها وبنيتها على الرغم من تقدم العمر، ناهيك عن ارتفاع خصوبتها وندرة مهاراتها التي تولد مريضة أو ميتة.


٢- القدرة على التحمل.

الحصان العربي الأصيل لديه قدرة فائقة على التحمل ومواجهة جميع الظروف القاسية، التي يصعب على أنواع أخرى من الخيول مواجهتها وتحملها، ويمكن للحصان العربي أن يتحمل مشقة ومشاكل السباقات الطويلة بسبب اتساع أنفه وكبر حجم رئتيه، وبالتالي القدرة على التنفس بشكل أفضل.

يمكنه أيضًا التحكم في درجة حرارة جسمه وجعله مناسبًا للتكيف مع الظروف التي يمر بها وهو يعاني من تعرق شديد، والقدرة على التحمل هي واحدة من أهم مواصفات الحصان العربي الأصيل.


٣- مقاومة الأمراض.

لا يمكننا القول إن الخيول العربية لديها قدرة معينة على مقاومة الأمراض التي لا تمتلكها بقية الخيول، ولكن لديها قدرة عالية على التعافي عند المرض، بسبب كفاحها وإرادتها الحديدية.


أصل الحصان العربي.

يختلف المؤرخون فيما بينهم حول مكان أصل الحصان العربي الأصيل، كما يعتقد بعض المؤرخين أن أصل الحصان العربي يعود إلى الحصان البري الذي وجدوه في شمال سوريا وجنوب تركيا، وبعض المناطق الممتدة في الشرق وأن المناخ المعتدل والأمطار الغزيرة .

بينما تعتقد المجموعة الأخرى من المؤرخين أن أصل الحصان العربي يعود إلى جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، على الرغم من أن الوقت الذي تمكن فيه الإنسان من تدجين الحصان والتعامل معه وركوبه غير معروف ولم يتم تحديده.


ومع ذلك، تشير جميع الأدلة إلى أن العرب تمكنوا من تدجين الخيول بحلول عام 1500 قبل الميلاد، وتمكن العرب من الحفاظ على نقاء سلالات الخيول العربية الأصيلة من خلال الحفاظ على التزاوج بينها.


ساعد ظهور الخيول العربية في البيئة الصحراوية في تكوين بنيتها القوية وقدرتها الفائقة على تحمل الظروف القاسية، وشارك البدو في الماضي الخيول العربية في الخيام والشراب والطعام، وهذا هو سبب الارتباط الوثيق بين البشر والحصان العربي الأصيل.


يتميز الحصان العربي بمجموعة من السمات النادرة التي تجعله ذا قيمة كبيرة. كما أنها تتمتع بالحب والاهتمام البشري بسبب العلاقة العاطفية بين الخيول والبشر في العصور القديمة .


google-playkhamsatmostaqltradent